طريقة عمل البسبوسة الاقتصادية أجمل حلويات رمضان

طريقة عمل البسبوسة الاقتصادية أجمل حلويات رمضان
طريقة عمل البسبوسة

نقدم لكم طريقة عمل البسبوسة الاقتصادية السهلة واللذيذة لشهر رمضان الكريم، حيث إنها من أشهر أسماء الحلويات الشرقية المشهورة هي البسبوسة بكل أنواعها وعندما نسمع كلمة حلويات شرقية فمباشرة تخطر ببالنا البسبوسة  بأنواعها، حيث تعد البسبوسة من أهم الحلويات الشهية في المطبخ العربي وترجع أصولها إلى المطبخ الشامي.

طريقة عمل البسبوسة الاقتصادية أجمل حلويات رمضان
طريقة عمل البسبوسة

بالنسبة للبسبوسة فهي تقدم  وتحضر بعشرات الطرق والنكهات والأنواع المختلفة، فمنها السادة بدون  وضع أي حشو بأي شيء وهناك المحشية بالعديد من الحشوات منها بالقشطة وهى الطريقة الأكثر شعبية وشهرة في مصر، ومنها الحشو بالمكسرات وتنتشر البسبوسة في مصر ودول الخليج وخاصة البسبوسة المحشوة بالتمر  وتعتبر هي الأكثر شهرة في دول الخليج.

طريقة عمل البسبوسة بالقشطة الإقتصادية

لعمل بسبوسة القشطة الشهيرة بطريقة سهلة وسريعة نقوم باتباع الوصفة التالية:

  • نحضر واحد ونصف كوب سميد ناعم
  • 1 ونصف كوب من الحليب أو من اللبن البودرة
  • نحضر كذلك كوب وربع كوب سكر بودرة
  • نحضر ٣ ملاعق كبيرة زبدة  أو سمنة أو زيت حسب المتوفر.
  • 4 علب من قشطة اللبن البيتي أو المعلب
  • كوب ماء
  • باكيت فانيليا
  • باكيا بيكنج باودر

طريقة عمل البسبوسة

فى إناء عميق نقوم بخلط جميع المكونات المذكورة وهي السميد والسكر ثم نضيف اللبن البودرة ومعه باكيت الفانيليا وباكيت البيكنج باودر والزبدة والماء، ثم نخلط العجين جيدا ونبسه معا حتى يصبح لدينا عجين متجانس متناغم وناعم.

نجهز  الصينية ونطليها بالسمن الذائب من كل النواحي ثم نسكب نصف كمية الخليط داخل الصينية، ثم نقوم بفرد الخليط جيدًا ونشره في كل الصينية حتى يصبح متساويًا ثم نضيف القشطة بالتدريج ونقوم وبفردها جيدًا حتى تصبح متساوية أيضًا.

ثم نضيف النصف الباقي من البسبوسة وندخلها الفرن على درجة حرارة 180 درجة، بعد ذلك نتركها في الفرن لمدة 20 دقيقة أو حتى يصبح لونها ذهبيًا، ثم نخرجها من الفرن ونقدمها باردة دون شربات أو بإضافة الشربات حسب الرغبة.

ممكن إضافة المكسرات حسب الرغبة حيث يضاف اللوز أو الفول السوداني أو الفستق والبندق، كما تقدم البسبوسة عادة وهي باردة مع تقديم مشروب ساخن معها كالشاي الأحمر أو الأخضر أو المشروبات التقليدية وكذلك النعناع والينسون والزنجبيل وتحفظ في الثلاجة بعد نقلها في علب بلاستيكية داخل الثلاجة .

أنواع البسبوسة التقليدية في مختلف الدول العربية

هناك عدة أنواع من البسبوسة كما ذكرنا فمنها كذلك البسبوسة بالمكسرات وهناك الأنواع الحديثة مثل البسبوسة بالشوكولاتة والنوتيلا وهناك نوع جديد وهو الريد فيلفت وهى من الوصفات الجديدة ألتي ظهرت مؤخرا ويعتبر تاريخ البسبوسة موجود منذ بداية العصر العثماني.

وانتشرت في تركيا ورغم عدم وجود تاريخ مكتوب ومؤرخ  ودقيق لظهورها إلا إنه من المعلوم للمؤرخين أنها ظهرت وسط الحلويات العثمانية  وانتقلت إلى دول العالم العربي المختلفة بوصفات مختلفة، واسمها مأخوذ من طريقة عملها والتي تقوم على بس أي مزج السمن بالسميد جيدًا لصنع البسبوسة.