اعرف جيداً شروط الحصول علي راتب التقاعد السعودي 1444 وموعد صرف راتب المعاش التقاعدي بالتفصيل

اعرف جيداً شروط الحصول علي راتب التقاعد السعودي 1444 وموعد صرف راتب المعاش التقاعدي بالتفصيل

يبحث العديد من المواطنين السعوديين عن كيف اعرف جيداً شروط الحصول علي راتب التقاعد السعودي 1444 وموعد صرف راتب المعاش التقاعدي بالتفصيل ، ويعد راتب التقاعد هو المعاش الشهري الذي يحصل عليه الفرد المستفيد كل شهر وذلك عند بلوغ سن التقاعد وانتهاء فترة عمله وخدمته في العمل الذي كان يعمل به، ولكي يتمكن الموظف من الحصول علي راتب التقاعد ، فيجب عليه ان يقدم طلب لكي يحصل عليه ، وذلك عن طريق المؤسسة العامة للتقاعد ، ويجب علي مقدم الطلب ان يعرف شروط الحصول علي الراتب التقاعدي أولاً ، وعند استيفاء جميع الشروط يمكنه تقديم هذا الطلب.

اعرف جيداً شروط الحصول علي راتب التقاعد السعودي 1444 وموعد صرف راتب المعاش التقاعدي بالتفصيل

الحصول علي راتب التقاعد

شروط الحصول علي راتب التقاعد السعودي

أعلنت المؤسسة العامة للتقاعد عن ضرورة وجود مجموعة من الشروط التي يجب توافرها في المواطن الذي يريد الحصول علي معاش تقاعدي ، ومن أهم هذه الشروط ما يلي:

  • أولاً يشترط ألا يقل عمر الشخص المتقدم للحصول علي المعاش عن 60 عام.
  • يجب ألا يعمل المواطن المتقدم في أي من الوظائف التي تخضع إلى التأمينات الاجتماعية في السعودية.
  • أما عن الأشخاص الذين يريدون الحصول علي معاش مبكر ، فيجب ألا تقل فترة اشتراك المواطن المستفيد في التأمينَات عن 300 شهر.

الحصول علي راتب التقاعد

الأوراق والمستندات المطلوبة للحصول على الراتب التقاعدي

يوجد بعض الأوراق والمستندات المطلوب تقديمها من الشخص المتقاعد لكي يحصل علي راتب المعاش التقاعدي ، ومن أهم الأوراق المطلوب تقديمها ما يلي:

  • أولاً يجب تقديم (نموذج طلب الحصول على معَاش التقاعد ) ويصدر هذا النموذج من الجهات المختصة بالمعاشات في المملَكة العربية السعودية.
  • لابد من وجود بطاقة هوية وطنية خاصة بالشخص المستفيد وتكون أصل وصورة ضوئية، مع التأكد من أن البطاقة تكون سارية.
  • من الضروري تقديم ما يثبت محل أو مكان السكن عن طريق الأوراق الرسمية مثل فاتورة الغاز أو فاتورة الكهرباء أو أي من المَرافق الأخرى.
  • 2 عدد صور شخصية للمواطن المتقاعد الذي يريد الحصول علي المعاش التقاعدي.
  • تقديم الورق الرسمي الذي يثبت عدم حصول الشخص المستفيد من الراتب التقاعدي على أي راتب تقاعدي من مكان آخر.

الحصول علي راتب التقاعد

ما موعد صرف راتب التقاعد 1444 ؟

سوف يتم صرف راتب التقاعد لشهر مارس 2023 يوم الأحد الذي يوافق 26 من شهر مارس 2023 و الموافق بالتاريخ الهجري 4 رمضان 1444 .

وبذلك نكون قدمنا لكم في هذا المقال عبر موقع (النيل الإخباري) كيف اعرف جيداً شروط الحصول علي راتب التقاعد السعودي 1444 وموعد صرف راتب المعاش التقاعدي والأوراق والمستندات المطلوبة للحصول علي الراتب التقاعدي بالتفصيل.