متى ليلة الشك رمضان 2023 وحكم صيامها وما هي أفضل الأدعية التي تقال في الشهر الكريم

متى ليلة الشك رمضان 2023 وحكم صيامها وما هي أفضل الأدعية التي تقال في الشهر الكريم
متى ليلة الشك رمضان 2023

متى ليلة الشك رمضان 2023 ، يترقب آلاف المواطنين في العالم الاسلامي والعربي معرفة موعد ليلة الشك رمضان 2023 والتي لم يتبقى لها سوى أيامًا قليلة جدًا على الشهر الكريم أعاده الله على الجميع بالخير واليمن والبركات، وأعلنت دار الإفتاء في السعودية أنه من المقرر أن توافق ليلة الشك يوم الأربعاء 22 مارس 2023 وهو يوم 29 شعبان، ويسمى ليلة الشك لأنه ليس معروف إذا كان أخر أيام شهر شعبان أو أول أيام شهر رمضان المبارك، ولهذا فأنها تسمى ليلة الشك التي يمتنع فيها الصيام للمسلمين، وتعد من أهم الليالي في شهر شعبان الذي تزداد عليه معدلات البحث لمعرفة موعدها.

متى ليلة الشك رمضان 2023 وحكم صيامها وما هي أفضل الأدعية التي تقال في الشهر الكريم
متى ليلة الشك رمضان 2023

متى ليلة الشك رمضان 2023

زادت معدلات البحث من قبل المواطنين المسلمين لمعرفة موعد ليلة الشك لشهر رمضان 2023 وحكم الصيام في هذه الليلة، والتي قال بها رسول الله صلى الله عليه وسلم :

“لا يتقدمن أحدكم رمضان بصوم يوم أو يومين، إلا أن يكون رجل كان يصوم صومه فليصم ذلك اليوم”.

ولذلك فأن الفقهاء يرون أن صوم ليلة الشك بنية الاحتياط حرام ولا يجوز شرعًا وهذا الرأي هو رأي الشافعية، أما المالكية والحنابلة والحنفية فأنهم يرون أن صيام ليلة الشك مكروهًا ولكن لو كان للشخص عادة بصيام هذا اليوم كل عام متطوعًا فليصوم به.

أدعية شهر رمضان

يعد الدعاء من أسهل وأجمل العبادات التي يتبعها المسلم سواء في شهر رمضان المبارك أو غيره من الأشهر، ولكن في شهر رمضان يزداد الرغبة في التقرب إلى الله سبحانه وتعالى والاستفادة بساعات الاستجابة التي تتواجد في أيام وليالي رمضان والتي تكون عند الإفطار وبعد صلاة الفجر وقبله، حيث أن الدعاء من العبادات التي لا تحتاج لا وقت معين أو لصيغة معينة فمن الممكن أن يدعو الشخص بما يحلو له في أي وقت وفي أي مكان.

ومن الأدعية التي تقال في شهر رمضان المبارك :

  • اَللّهُمَّ اجْعَلني فيهِ مِنَ المُتَوَكِلينَ عَلَيْكَ، وَاجْعَلني فيهِ مِنَ الفائِزينَ لَدَيْكَ، وَاجعَلني فيه مِنَ المُقَرَّبينَ اِليكَ بِاِحْسانِكَ يا غايَةَ الطّالبينَ.
  • اَللّهُمَّ حَبِّبْ اِلَيَّ فيهِ الْإحسانَ، وَكَرِّهْ فيهِ الْفُسُوقَ وَالعِصيانَ وَحَرِّمْ عَلَيَّ فيهِ السَخَطَ وَالنّيرانَ بعَوْنِكَ ياغياثَ المُستَغيثينَ.
  • وأيضًا، اَللّهُمَّ زَيِّنِّي فيهِ بالسِّترِ وَالْعَفافِ، وَاسْتُرني فيهِ بِلِباسِ الْقُنُوعِ وَالكَفافِ، وَاحْمِلني فيهِ عَلَى الْعَدْلِ وَالْإنصافِ، وَآمنِّي فيهِ مِنْ كُلِّ ما اَخافُ بِعِصْمَتِكَ ياعصمَةَ الْخائفينَ.
  • اَللّهُمَّ طَهِّرْني فيهِ مِنَ الدَّنسِ وَالْأقْذارِ، وَصَبِّرْني فيهِ عَلى كائِناتِ الْأَقدارِ، وَوَفِّقْني فيهِ لِلتُّقى وَصُحْبَةِ الْأبرارِ بِعَوْنِكَ ياقُرَّةَ عَيْن الْمَساكينِ.
  • اَللّهُمَّ لاتُؤاخِذْني فيهِ بالْعَثَراتِ، وَاَقِلْني فيهِ مِنَ الْخَطايا وَالْهَفَواتِ، وَلا تَجْعَلْني فيهِ غَرَضًا لِلْبَلايا وَالأفاتِ بِعزَّتِكَ ياعِزَّ المُسْلمينَ.