التأهيل الشامل وأهم الشروط المطلوبة للاستفادة منه وطريقة الاستعلام عنه

التأهيل الشامل وأهم الشروط المطلوبة للاستفادة منه وطريقة الاستعلام عنه
التأهيل الشامل

يعد التأهيل الشامل من الخدمات المقدمة في المملكة العربية السعودية للأشخاص ذوي الإعاقة، وهو يهدف إلى تقديم الدعم اللازم لهم لتحقيق الاستقلالية والمشاركة الفعالة في المجتمع. يشمل التأهيل الشامل مجموعة من الخدمات والبرامج التي تتمثل في الرعاية الطبية والتعليم والتدريب والتوظيف والتأهيل الاجتماعي والنفسي، وتتوفر هذه الخدمات للأفراد ذوي الإعاقة في جميع أنحاء المملكة العربية السعودية.

التأهيل الشامل وأهم الشروط المطلوبة للاستفادة منه وطريقة الاستعلام عنه
التأهيل الشامل

ما هو التأهيل الشامل

التأهيل الشامل هو برنامج يهدف إلى توفير الدعم والرعاية للأشخاص ذوي الإعاقة في المملكة العربية السعودية، وتم إطلاقه عام 1432 هـ بمبادرة من الراحل الملك عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود. ويتمثل الهدف الرئيسي للبرنامج في تعزيز مستوى حياة الأشخاص ذوي الإعاقة وتمكينهم من الاستفادة من الخدمات والفرص المتاحة للجميع.

يشمل برنامج التأهيل الشامل مجموعة واسعة من الخدمات التي تشمل التأهيل التربوي والتعليمي والصحي والاجتماعي والتوظيفي والمهني، ويتم تقديم هذه الخدمات من خلال جهات حكومية ومؤسسات خاصة تعمل بالتنسيق مع وزارة العمل والتنمية الاجتماعية.

وتهدف هذه الخدمات إلى تمكين الأشخاص ذوي الإعاقة من الاندماج الكامل في المجتمع والمشاركة الفعالة في الحياة اليومية والعملية والاجتماعية، وتحسين جودة حياتهم وحياة أسرهم، وذلك من خلال توفير الدعم والإرشاد والتدريب والتأهيل اللازم لهم لتحقيق ذلك.

شروط الاستفادة من التأهيل الشامل

  • أن يكون المستفيد ذو إعاقة معتمدة من قبل الجهات المختصة، ويتم ذلك بعد الكشف الطبي اللازم.
  • أن يكون المستفيد سعودي الجنسية أو من يحمل الإقامة القانونية في المملكة العربية السعودية.
  • أن يكون المستفيد قد أتم سن الثامنة عشرة.
  • أن يكون المستفيد غير قادر على العمل بسبب إعاقته أو لا يستطيع الحصول على فرصة عمل بسبب إعاقته.
  • أن يكون المستفيد في حاجة للدعم والتأهيل في مجالات التعليم والتدريب والتأهيل المهني والصحة والرعاية الاجتماعية.
  • أن يكون المستفيد غير مستفيد من برنامج الضمان الاجتماعي.

طريقة الاستعلام عن التأهيل الشامل

الموقع الإلكتروني لبرنامج التأهيل الشامل: يمكن الحصول على المعلومات والتفاصيل عن البرنامج وشروط الاستفادة والمتطلبات والإجراءات المتعلقة به عن طريق زيارة الموقع الرسمي للبرنامج.

الاتصال بخدمة العملاء: يمكن الاتصال بخدمة العملاء لبرنامج التأهيل الشامل على الرقم المجاني (920001170) للحصول على المساعدة والإجابة على الاستفسارات والاستشارات المتعلقة بالبرنامج.

الزيارة الشخصية: يمكن للأفراد الراغبين في الاستعلام عن التأهيل الشامل زيارة أي من مكاتب وفروع برنامج التأهيل الشامل المنتشرة في مناطق مختلفة من المملكة العربية السعودية، والتواصل مع الموظفين للحصول على المعلومات والإرشادات اللازمة.