أخر مستجدات وزارة الحج والعمرة بشأن ضوابط عمرة رمضان ٢٠٢٣

أخر مستجدات وزارة الحج والعمرة بشأن ضوابط عمرة رمضان ٢٠٢٣
أخر مستجدات وزارة الحج والعمرة

كشفت وزارة الحج والعمرة السعودية عن الغاء كافة الضوابط والأحكام السابقة التي تخص فترة التقيد نتيجة تفشي فيروس كرونا، وأعلنت عن عدة ضوابط جديدة خاصة بالأشخاص الذين يرغبون في أداء مناسك العمرة وقضاء رمضان بداخل روحانيات المسجد النبوي والحرم المكي من المواطنين السعوديين، لذا فإن هناك بحث واهتمام لمعرفة أخر مستجدات وزارة الحج والعمرة.

أخر مستجدات وزارة الحج والعمرة بشأن ضوابط عمرة رمضان ٢٠٢٣
أخر مستجدات وزارة الحج والعمرة

ضوابط وأحكام عمرة رمضان للموطنين السعوديين ١٤٤٤

تعي وزارة الحج والعمرة السعودية جيداً مدى رغبة المسلمين المتواجدين في كافة بقاع الأرض في قضاء شهر رمضان الكريم بداخل المسجد النبوي والحرم المكي والاستمتاع بالأجواء الرمضانية والتضرع إلى الله من ذلك المكان النقي وأداء مناسك العمرة، لذا قامت بوضع عدة ضوابط يتم من خلالها تنظيم العمرة، بما يحقق الأمن والسلامة للمعتمر وقد جاءت تلك الضوابط على النحو التالي:

  1. الحصول على تصريح أداء مناسك العمرة الصادر من التطبيق الالكتروني توكلنا أو تطبيق نسك بعد تعبئة استمارة التسجيل.
  2. اجراء فحوصات طبية والتأكد من سلامة الشخص  الذي يرغب في أداء العمرة عن  عدم إصابته بفيروس كورونا أو فشل كلوي أو أمراض معدية خطيرة.
  3. تجاوز سن  ١٨ عام للشخص مقدم طلب أداء مناسك عمرة رمضان.
  4. السلامة العقلية وعدم الإصابة بمرض نفسي أو مرض عقلي أو فقدان الذاكرة والزهايمر.
  5. ارفاق تقرير صحي معتمد من وزارة الصحة السعودية.
  6. ارفاق صورة من بطاقة الهوية الوطنية بتاريخ ساري المفعول، وجواز السفر للمقيمين.
  7. الحصول على التأشيرة الالكترونية وسداد كافة المصاريف الإدارية ومصاريف إصدار التأشيرة عبر وسيلة الدفع التي تناسب العميل.

وزارة الحج والعمرة السعودية

قام وزير الحج والعمرة السعودي الدكتور توفيق بن فوزان بالسماح لكافة المواطنين السعوديين ومن استوفت بهم شروط التسجيل من زيارة أراضي المملكة العربية السعودية وأداء مناسك العمرة للعام الهجري ١٤٤٤ بإجراءات سهلة حيث يتم الحصول على التأشيرة من خلال التطبيق الالكتروني توكلنا أو تطبيق نسك الموجود على متجر التطبيقات الالكترونية المثبت على الهاتف الجوال، حيث يتثنى للمعتمر تحميل التطبيق والاستمتاع بالعديد من الخدمات قبل وأثناء وبعد أداء مناسك العمرة.