ما هو GPT-4 وما هي استخداماته وكيف يمكن الوصول للتطبيق

ما هو GPT-4 وما هي استخداماته وكيف يمكن الوصول للتطبيق
ما هو GPT-4 وما هي استخداماته وكيف يمكن الوصول للتطبيق

أعلنت شركة OpenAI عن إطلاق أحدث لغة كبيرة من إنتاجها وهي، GPT-4 وهو عبارة عن  نموذج كبير متعدد الوسائط يمكنه قبول كل من إدخالات الصور والنصوص وإنشاء مخرجات نصية، وهو ليس التقنية الأولى من تقنيات التعلم الآلي الذي تنتجه الشركة، هو في الواقع الإصدار الرابع لإنشاء نصوص تشبه ما ينتجه الإنسان، لكنه يعد واحد من أكثر نماذج اللغات تقدمًا المتاحة حاليًا،

ما هو GPT-4 وما هي استخداماته وكيف يمكن الوصول للتطبيق
ما هو GPT-4 وما هي استخداماته وكيف يمكن الوصول للتطبيق

ما هو GPT-4

بطريقة مبسطة يعتبر برنامج GPT-4 نظام محادثة يحاكي البشر (فكر في الروبوت صوفيا)، حيث أنك تطرح عليه أسئلة وهو يعطيك إجابات واقعية تشبه إجابات البشرـ، وهذا النوع من البرامج يسمى المحولات التوليدية المدربة “Pre-trained Transformers “.

استخدامات GPT-4

يمكن استخدام هذا البرامج لأداء بعض المهام الخاصة باللغة مثل:

  • تلخيص النصوص
  • ترجمة النص إلى لغات أخرى
  • إنشاء كود برمجي
  • إنشاء مقالات للمدونات وكتابة قصص والرد على المحادثات

وهناك تطبيقات أخرى لا حصر لها لنماذج GPT، ويمكنك حتى ضبطها وفقًا لبيانات محددة للحصول على نتائج أفضل، وهذا التطبيق سوف يوفر ستوفر تكاليف الحوسبة والوقت والموارد الأخرى.

تاريخ GPT-4

يمثل الإصدار الأخير من GPT-4  نقلة نوعية مجال الذكاء الاصطناعي، وبالتحديد المختص في معالجة اللغة الطبيعية، ويعود تاريخ إنشاء هذا النموذج للتعلم الآلي لعام 2018، حين نشرت OpenAI ورقة بعنوان (تحسين فهم اللغة من خلال التدريب الأولي التوليدي)، وقد شرحت فيها كيفية إنشاء نموذج يفهم اللغة الطبيعية للبشر وهو GPT-1 الخاص بهم، والذي ظل خاصًا بالشركة، ولم يتحول لإصدار متاح للجمهور.

في العام التالي نشرت الشركة ورقة أخرى حول نموذج GPT-3 الخاص، وهو يحتوي على معلمات أكثر 100 مرة من GPT-2 وتم تدريبه على مجموعة بيانات نصية أكبر ، مما أدى إلى أداء نموذج أفضل، وقد أدهش العالم بقدرته على إنتاج نصوص تحاكي البشر.

وكما نتوقع فإن إصدار GPT-4 الجديد أظهر أداء أفضل من جميع النماذج السابقة، ومن أهم التغييرات التي تمت على هذا النموذج هو قبول المدخلات المرئية، حيث يمكنه استخدام مدخلات الصور، حيث يمكن للمستخدمين طلب مهمات تتعلق باللغة أو الرؤية من خلال إدخال نص مع صور مختلفة ومتنوعة ليقوم بتوليد المحتوى المطلوب المرتبط بتلك المدخلات.

كيف يمكن الحصول على تطبيق شات GPT-4

حاليًا تتيح شركة OpenAI إمكانية إدخال النص في GPT-4 عبر تطبيق ChatGPT، وهو حاليًا متاح لمستخدمي ChatGPT Plus، حيث توجد قائمة انتظار لـ GPT-4 API.