ما الحد المانع لحساب المواطن 1444 العوامل المؤثرة على مبلغ دعم حساب المواطن 

ما الحد المانع لحساب المواطن 1444 العوامل المؤثرة على مبلغ دعم حساب المواطن 
الحد المانع لحساب المواطن

الحد المانع لحساب المواطن يعتبر برنامج حساب المواطن من البرامج الهامة التي شاع تأثيرها على العديد من المواطنين المستحقين للدعم المقدم من البرنامج، حيث يقدم هذا البرنامج دعمه للعديد من الأسر منذ عام 2017 وعلى الرغم من توقف التسجيل به لفترة ما، ولكنه ما زال يقدم يد العون لمن تتوافر فيهم الشروط اللازمة للأهلية، ولكن يشترط لذلك عدة شروط وضعتها الوزارة ومنها الحد المانع لحساب المواطن الذي يمنع المواطن من استحقاق الدعم إذا تخطى هذا الحد.

ما الحد المانع لحساب المواطن 1444 العوامل المؤثرة على مبلغ دعم حساب المواطن 
الحد المانع لحساب المواطن

الحد المانع لحساب المواطن

وضع القائمين على برنامج حساب المواطن لائحة تنفيذية خاصة بالبرنامج لضمان حقوق المواطن والدولة معا، وتنص هذه اللائحة على ضرورة أن يقل الدخل الكلي للفرد عن الحد المانع، ويقصد بالحد المانع هو راتب الشخص مضافا إليه مصادر الدخل الأخرى لديه، حيث يتم احتساب مبلغ الدعم على حسب الراتب وعدد أفراد الأسرة، فمثلا إذا كان الدخل الكلي للأسرة 6000 ريال فإنه يتجاوز الحد المانع وهنا لا يمكنه الاستفادة من الدعم ولكن قد يكون أسر أخرى لهم نفس الدخل ولكن يمكنهم الاستفادة من الدعم.

وهنا يجب التفرقة بين الحد المانع والحد المتناقص، حيث يقصد بالحد المانع هو المبلغ الذي يجعل الشخص غير مستحق للدعم، بينما الحد المتناقص فهو المبلغ الذي يساعد في تناقص الدعم.

العوامل المؤثرة على مبلغ دعم حساب المواطن

يتأثر المبلغ الذي تحدده الحكومة في دعم حساب المواطن بعدة عوامل أساسية، أهمها:

  • التغير المستمر في أسعار منتجات الطاقة مثل: الكهرباء، الوقود.
  • التغير الذي تخضع له المشتريات خاصة بعد إضافة ضريبة القيمة المضافة.
  • متوسط المصروفات التي ينفقها المواطن على المشتريات غير الضرورية.

ما قيمة دعم حساب المواطن؟

تختلف قيمة الدعم الذي تحصل عليه الأسرة باختلاف عدد التابعين لهم، حيث تزداد قيمة الدعم كلما تجاوز عمرهم 18 عاما، وذلك كما يلي:

  1. يحصل رب الأسرة على 419 ريال سعودي بشرط أن يكون راتبه الشهري 300 ريال، بينما يبلغ معدل التناقص 16 ريال عن كل 100 ريال تضاف إلى دخله.
  2. التابع الذي يقل عمره عن 18 عام يحصل على 125 ريال سعودي.
  3. التابع الذي يبلغ عمره 18 عام أو أكثر يحصل على 209 ريال سعودي.

كان هذا كل ما لدينا حول الحد المانع لحساب المواطن والعوامل المؤثرة على الدعم وكذلك قيمة الدعم الذي يحصل عليه رب الأسرة والتابعين له.