الأقرب للإدراك البشري .. ما هو GPT-4 ؟ وما سر أهميته وكيف سيتم استخدامه

الأقرب للإدراك البشري .. ما هو GPT-4 ؟ وما سر أهميته وكيف سيتم استخدامه
ما هو GPT-4

بعد الإعلان الثوري عن تكنولوجيا الذكاء الاصطناعي بنسختها الجديدة ما هو GPT-4؟ وما سر أهميته؟ والذي من المتوقع أن يُحدث طفره كبيرة في قدرات الذكاء الاصطناعي، وذلك بسبب تقديمه لنموذج متعدد الإمكانيات، ووفقًا للبيان الرسمي الصادر عن الشركة فإن الإصدار الجديد من الشات جي بي تي فور يسمح للمستخدمين بإدخال المدخلات في هيئة صور ونصوص، وهذا تطورًا كبيرًا عن الجيل السابق.

الأقرب للإدراك البشري .. ما هو GPT-4 ؟ وما سر أهميته وكيف سيتم استخدامه
ما هو GPT-4

ما هو GPT-4 ؟

أوضحت الشركة أن نموذج GPT-4 نموذج متعدد الوسائط أقل مهارة من البشر في الكثير من المهام وسيناريوهات الحياة، ولكنه جيد مثل البشر في المهام المهنية والأكاديمية، فعلي سبيل المثال يمكنه أن يجتاز امتحان المحاماة بنسبة 10% أعلى من البشر، قالت الشركة أنها قضت نحو ستة أشهر في ضبط هذا الإصدار وتجهيز النموذج اللغوي.

باختصار GPT-4 عبارة عن أحدث إصدار من نماذج الذكاء الاصطناعي اللغوية الصادرة عن شركة OpenAI، وهو عبارة عن خوارزمية تم برمجتها للكتابة مثل الإنسان تم التدريب لكي تتنبأ بالكلمة التالية، يستخدم التعلم العميق لإنتاج نصوص شبيه بالنص البشري المكتوب، اختصار لـ Generative Pre-trained Transformer،  وتكمن أهميته أنه  قادر على الحديث بسلاسة ويقيم حوارات مع الناس ويجيب على الأسئلة ويقدم شتى أنواع المساعدات في مختلف المجالات لكل المستخدمين.

 استخدام GPT-4 ؟

بينت الشركة أن الفارق ما بين GPT-3.5 و GPT-4، هو تعقيد المهمة، وبينت أن حيث أن GPT-4 هو أكثر موثوقية وإبداعًا وقدرة في التعامل مع التعليمات وخاصة البرمجية بشكل أكثر دقة من السابق ويمكن استخدامه في المهام الآتية:

فهم الصور: نموذج GPT-4 قادرًا على فهم الصور بشكل ممتاز حتى الصور المعقدة، بإمكانه وصف الصور بشكل ممتاز ودقيق، وحتى تتمكن الشركة من جاهزيته لفهم الصور تم التعاون تطبيق Be My Eyes، الخاص بمساعدة ضعاف وفاقدي البصري، والذي سيحصل مع التحديث الجديد على ميزة Virtual Volunteer، التي تستخدم قدرات النموذج لاستقراء وتحليل الصور ووصفها بدقه للمستخدم. هذه الميزة تسمح للمستخدم بإدخال أسئلة نصية وإرفاق الصور ويجيب النموذج بمحتوى متعلق بالصورة.

توجيه الإرشادات: تأتي ميزة التوجيه من ضمن الميزات الفائقة للنموذج الجديد، يمكن للمستخدم توجيه النموذج بوضع إشارات التي لابد أن يلتوم بها، وقد ضربت الشركة مثالًا على هذه الميزة بمجموعة التوجهات والإرشادات حتى يتحول المعلم لطالب حتى يصل لمستوى إدراك الطالب بشكل واضح وسهل. وقالت الشركة أن تلك الميزة سوف تسمح للمطورين بالتحكم في الخدمات التي تقدم تفاعلًا ذكيًا مع المستخدم.

القصور في GPT-4

على الرغم من التحديثات الهامة للنموذج الجديد ولكن الشركة قالت أنه ليس معصوم من الخطأ، وقد أشارات أن النموذج اللغوي الذكي لا يزال غير قادر على تقديم المعلومات عن تطورات الأحداث بعد سبتمبر 2021، حتى يتعلم منها، كما أنه من الممكن أن يرتكب أخطاء منطقية وبسيطة لا تتماشى مع كفاءة النموذج، وأحيانًا يفشل في حل المشكلات.