عقوبة مخالفة التفحيط في السعودية

عقوبة مخالفة التفحيط في السعودية
مخالفة التفحيط

عقوبة مخالفة التفحيط في السعودية، قامت إدارة المرور بالمملكة العربية السعودية بالإعلان عن العديد من الأنظمة والقوانين التي من خلالها يتم معاقبة كل من يخالف المرور، وعلى وجه الخصوص من يقوم بتجاوز السرعة المحدودة خلال قيادته بشوارع السعودية، بالإضافة إلى ذلك ممارسة الحركات المستفزة التي تهدد سلامة وأمن المشاة.

عقوبة مخالفة التفحيط في السعودية
مخالفة التفحيط

المخالفات المرورية السعودية

المملكة العربية السعودية تتميز بوجود قوانين شديدة تتعلق بمخالفات المرور، وبالأخص يوجد الكثير من السائقين في السعودية يقومون بارتكاب الأخطاء والمخالفات عن طريق العمد وبشكل متهور بدون مراعاة أمن وسلامة المواطنين، وفي نفس الوقت بدون الخوف من عقوبات الحكومة للمخالفين السعوديين لتلك اللوائح القانونية.

حيث تم وضعها لوقاية الطرق الصحية وحمايتها من الاستهتار والحركات المستفزة التي تهدد سلامة المارين، ونتيجة الارتفاع في عدد المخالفات والحوادث قامت إدارة المرور السعودية بفرض عقوبات وغرامات مالية كبيرة على المخالفين بشوارع السعودية نتيجة الخسائر في الممتلكات والأرواح.

عقوبة مخالفة التفحيط في السعودية

نتيجة كثرة الحوادث وعدم رجوع الكثير من السائقين عن حركتهم المتقلبة بشوارع السعودية وقيادتهم المتهورة قامت إدارة المرور السعودية بوضع مخالفات وعقوبات للانجراف، وقد جاء ذلك طبقًا للمادة 69 من قانون عقوبات المرور، حيث يتم معاقبة الجاني بالطرق التالية:

  • في المرة الأولى يتم حجز السيارة لمدة 15 يوم، بالإضافة إلى ذلك دفع غرامة مالية قيمتها 20,000 ريال سعودي، ثم ارسال المخالف للمحكمة المختصة لإصدار الحكم على المتهم.
  • أما في المرة الثانية يتم حجز السيارة لشهر بالكامل وتسديد غرامة مالية قيمتها 40,000 ريال سعودي، ارسال المتهم للمحكمة المختصة لإصدار حكم السجن عليه.
  • أما المرة الثالثة حجز السيارة ودفع غرامة مالية 60,000 ريال سعودي، وتحويل المتهم للمحكمة للحكم في قضيته عن طريق سجنه أو دفع غرامة مالية كبيرة له وللسيارة.

عقوبة مخالفة عدم حيازة رخصة في السعودية

عدم امتلاك السائق في السعودية رخصة للقيادة تعرضه لغرامة قيمتها 150 ريال سعودي، والحد الأقصى لغرامة عدم حيازة رخصة 300 ريال سعودي، وذلك بغض النظر سواء إذا كانت رخصة القيادة هي رخصة السيارة أو رخصة الشخص، لذلك لابد على كافة السعوديين تجديد رخصة القيادة قبل انتهاء صلاحيتها للوقاية من المخالفات القانونية ودفع الغرامات المالية.