وصفات طبيعية تساعد في تفتيح الأسنان في المنزل

وصفات طبيعية تساعد في تفتيح الأسنان في المنزل
تفتيح الأسنان في المنزل

تفتيح الأسنان في المنزل أمر حيوي يهم كثير من الأشخاص اليوم، فلون الأسنان له مرتبط بصحة الأسنان، فالأسنان البيضاء تعني أسنان سليمة، وأيضًا تعني فم صحي، ومع ذلك مع تقدم العمر لا تتوقع أن تظل أسنانك ناصعة البيضاء، فلون الأسنان يتغير بشكل طبيعي مع مرور الوقت، حيث يصبح لون الأسنان أصفر أو حتى بيج أو بني أما بسبب شرب الكثير من الشاي والقهوة أو بسبب عوامل أخرى مثل ترقق مينا الأسنان وهذا الترقق يمكن أن يحدث بسبب النظام الغذائي السيء أو حتى بسبب استخدام بعض الأدوية، وسوف نقدم لكم بعض الوصفات الطبيعية التي تساعدك في تفتيح الأسنان في المنزل وتقليل البقع الصفراء.

وصفات طبيعية تساعد في تفتيح الأسنان في المنزل
تفتيح الأسنان في المنزل

وصفات تفتيح الأسنان في المنزل

توجد العديد من الوصفات المجربة والمفيدة لتفتيح الأسنان في المنزل، دون الحاجة للذهاب للطبيب، وإليك بعض تلك الوصفات:

خل التفاح لتفتيح الأسنان

يحتوي خل التفاح على مركبات مثل حمض الخليك والبوتاسيوم والمغنيسيوم والبروبيوتيك والإنزيمات، التي تقتل الجراثيم والبكتريا وفي نفس الوقت تعزز نمو بكتيريا البروبيوتيك المفيدة.

ونظرًا لكونه حامضيًا بشكل طبيعي، فإنه يساعد في تكسير البلاك أو المواد الأخرى الملتصقة بالأسنان، ويمكن أن يزيل الرقم الهيدروجيني لخل التفاح البقع من الأسنان وهذا يساعد على تبييضها بشكل طبيعي.

لكن يجب استخدام خل التفاح بشكل متسق لمدة شهر على الأقل حتى ترى نتائج واضحة.

ولاستخدام خل التفاح على الأسنان قم بغمس الفرشاة في الخل ونظف أسنانك بها، وبعد ذلك استخدم فرشاة الأسنان والمعجون العادي لإزالة بقايا الخل من الأسنان، ويفضل أن يكون خاليًا من الفلورايد، ثم اشطف فمك بالماء.

 قشور ليمون أو برتقال لإزالة بقع الأسنان

تعمل ثمار الحمضيات مثل خل التفاح، ويمكن استخدام زيت ليمون أو زيت البرتقالي الأساسي بدلًا من القشور، لأنها تحتوي على أحماض مفيدة وتساعد في تبييض الأسنان، لكن لا تفرط في استخدامها حتى لا تؤدي لتآكل مينا الأسنان بسبب طبيعتها الحمضية.

ولاستخدامها ضع كمية على إصبعك ودلك بها أسنانك، ثم اغسلها بالمعجون العادي والفرشاة، واشطفها بالماء.

تفتيح الأسنان في المنزل باستخدام الفحم النشط

الفحم النشط متوافر في الصيدليات وهو مفيد لإزالة السموم من الجسم، كما أنه مفيد لتبييض الأسنان، حيث يساعد في إزالة البلاك.

ولاستخدامه على الأسنان بلل فرشاة أسنان واغمسها في مسحوق الفحم النشط، ثم اغسل أسنانك بالفرشاة، مع التركيز على المناطق الأكثر تلطيخًا.

ثم اشطف فمك بالماء، وللحصول على أفضل النتائج، اغسل أسنانك بالفحم النشط مرتين إلى ثلاث مرات في الأسبوع.

بيروكسيد الهيدروجين لتبييض الأسنان

  • بيروكسيد الهيدروجين من المواد الشائع استخدامها في تبييض الأسنان منذ سنوات طويلة، وهو فعال للغاية في إزالة الاصفرار والبقع الصفراء، ولكن يجب ألا يزيد تركيزه عن 3% حتى لا يضر بالأسنان.
  • ولاستخدام البيروكسيد لتبييض الأسنان يمكنك أن تقوم بعمل عجينة تتكون من عدة ملاعق صغيرة من البيروكسيد مع عدة ملاعق من صودا الخبز، واخلطهم جيدًا حتى تحصل على عجين.
  • افرد هذا المعجون على فرشاة أسنان، ونظف أسنانك ومناطق البقع لمدة لا تزيد عن دقيقتين، ثم اشطف فمك بالماء.

لاحظ أن بيروكسيد الهيدروجين يتوافر الصيدليات بتركيزات مختلفة، فقد تجد في الصيدلية تركيز 10% أو 20% أو 30%، فلا يجب استخدام مثل تلك التركيزات على الأسنان بدون تخفيف إلى 3%، أيضًا لا تستخدم وصفات تبييض الأسنان كل يوم بل يكفي مرتين كل أسبوع، ولا تتركه ابدأ على الأسنان لمدة تزيد عن دقيقتين حتى لا يؤدي لتلف أسنانك.