اسهل طريقة لعمل السمن البلدي الفلاحي الاصلي بالمنزل وفوائده

اسهل طريقة لعمل السمن البلدي الفلاحي الاصلي بالمنزل وفوائده
طريقة عمل السمن البلدي

لا يوجد منزل بلا دهون محلية لأنها تدخل في صنع معظم الأطعمة والحلويات، وسوف يتم تقديم طريقة صنع الدهن المحلي في المنزل لأنه طبيعي وآمن وغير صناعي من أجل الحفاظ على صحتك وصحة أفراد عائلتك، وزيادة مناعة الجسم، والحفاظ على صحة القلب، ويعمل على تقليل نسبة الدهون من الجسم، ومن بين مكونات الدهن المحلي هي الكريمة والملح، ويدخل السمنة في صنع الفطائر الغير مخمرة، والبيض المقلي، والكبد، واللحوم والعديد من الأطعمة، ويدخل السمنة في صنع الحلويات مثل الكيك والبسبوسة والبسكويت والقلاية وطاجن الأم علي، وأصل صنع الدون المحلي هو الحليب.

اسهل طريقة لعمل السمن البلدي الفلاحي الاصلي بالمنزل وفوائده
طريقة عمل السمن البلدي

طريقة عمل السمن البلدي

المكونات:

هذه الوصفة تحتوي على مكونات بسيطة وسهلة ووفيرة، جميعها متوفرة في المنزل، ولا يلزم شراؤها من السوق، وهي من مكونين:

  • كوبان كبيران من القشدة.
  • ربع ملعقة شاي من الملح، ويتم زيادتها حسب كمية القشدة المتوفرة.

طريقة تحضير السمن البلدي

  1.  عليك بتحضير وعاء ووضع كمية من القشدة المتاحة، ثمّ يضعون الوعاء على نار خفيفة ويضيفون ربع ملعقة صغيرة من الملح ويقلبون حتى يتم الحصول على ملمس كريمي.
  2. يتركون القشدة على النار الخفيفة لمدة ساعة كاملة مع التحريك من وقت لآخر لكي لا تترسب في قاع الوعاء.
  3. يُطفىء النار بعد مرور ساعة وعندما تظهر فقاعات على سطح الخليط، يتم جلب وعاء آخر فارغ وتصفية الخليط تدريجياً بواسطة مصفاة سلكية في الوعاء الآخر.
  4. تُعيد خليط القشدة على النار مجدداً لمدة 15 دقيقة، إذ ستظهر تكتلات وسيتبخر الماء الموجود في القشدة.
  5. يتم تصفية القشدة مرة آخري بعد تكتلها والتخلص من التكتلات للحصول على السمن الشفاف. يتم ترك السمن حتى يبرد ويوضع في وعاء زجاجي.
  6. من الأفضل الحفاظ على السمن في الثلاجة وفي مكان بارد.

فوائد السمنة الفلاحي

يعتبر السمن النباتي مصدرًا جيدًا لمضادات الأكسدة التي تحمي القلب من الأمراض والتصلب العائل، عند استهلاكه بمعدل مناسب، بالإضافة إلى ذلك، يحافظ السمن البلدي على صحة الأمعاء ويحميها من الغازات المعوية وانتفاخ البطن، يعمل أيضًا على تخفيض مستويات السكر في الدم، كما يتميز السمن بأنه طعام سهل الهضم ويحتوي على فيتامين ك الذي يعزز المناعة ويحمي من الأمراض، يعد السمن البلدي أيضًا واحدًا من الأطعمة التي تساعد في تقوية العظام. وأخيرًا يعد السمن البلدي علاجًا فعالًا للالتهابات، يحتوي النظام الغذائي على مجموعة من المكونات المفيدة للجسم، ومن بينهم التوت والتفاح والخس والفلفل واللوز والشمندر، والتي تحتوي على نسبة عالية من الأحماض الدهنية المفيدة للجهاز المناعي وتقوية قدرة الجسم على مكافحة الأمراض المختلفة. بالإضافة إلى ذلك، فإنه يحتوي على حمض البيوتريك الذي يعزز عملية الهضم ويقتل البكتيريا التي تؤثر على المعدة والأمعاء، ويسهم في تحسين عملية الإخراج.