مظاهر الاحتفال بشهر رمضان بجميع البلاد العربية

مظاهر الاحتفال بشهر رمضان بجميع البلاد العربية

مظاهر الاحتفال بشهر رمضان، يترقب جميع المسلمين بجميع بقاع الأرض بمجيء شهر رمضان على أحر من الجمر حيث يأتي ومعه الخيرات المليئة بالعادات المتنوعة مثل الصوم، الصلاة وقراءة القرآن وحضور جلسات علم، وتزداد المودة والمحبة ويلتف على مائدة واحدة الأهل والأصدقاء سواء كان وجبة الفطور والسحور.

مظاهر الاحتفال بشهر رمضان بجميع البلاد العربية

مظاهر الاحتفال بشهر رمضان بجميع البلاد العربية

وتجهز المنازل والمطابخ والمحال والشوارع لاستقبال هذا الشهر الكريم،  ويختلف كل بلد في عاداتهم لاستقبال شهر رمضان، ويتشارك جميع المسلمين الفرحة بقدومه، وتختلف صور احتفالات رمضان من دولة لأخرى في العالم الإسلامي، فكل منها لها سماتها وطبائعها الخاص بها، ونقدم لكم عادات بعض الشعوب في الاحتفال بشهر رمضان كريم، تابعوا معنا السطور التالية.

مظاهر الاحتفال بشهر رمضان في مصر

يقوم الأطفال الصغار وبعض من الشباب بجميع المناطق في محافظات مصر بالتطوع لتعليق الزينة المعلقة في الشوارع المختلفة، وتعلو أصوات أغاني رمضان الشهيرة وفي ليله أول رمضان يتجول المسحراتي لتذكير الناس بموعد السحور قبل أذان الفجر، كثرة المصلين داخل المساجد لأداء صلاة التراويح، كما ينتشر بجميع الشوارع والحارات البائعون حيث يبيعون أشكالا مختلفة من الأطعمة والمشروبات الخاصة بالشهر الكريم وقد ذكرنا لكم في مقال سباق كيف يمكنكم تحضير العصائر الرمضانية سهلة التحضير.

مظاهر الاحتفال بشهر رمضان في السعودية

يقوم السعوديون بتوزيع التمر والحليب بالحرم المكي قبل الفطور، على المعتمرين وزوار بيت الله الحرام، إتباعاً لسنة الرسول صلى الله عليه وسلم، كما أنهم يعشقون تناول القهوة واللبن والسمبوسك، ويذهب المصلون للاعتكاف في المسجد وخاصة الحرم النبوي الشريف والمكي، والبعض منهم يذهب لأداء مناسك العمرة.

مظاهر الاحتفال بشهر رمضان في الإمارات

في الإمارات يجتمع الجميع أول يوم بشهر رمضان في بيت العائلة حيث إنها من العادات والتقاليد القديمة عندهم وتقدم أشهر الحلويات مثل أطباق الثريد الهريس، من التراث الشعبي القديم لهم مدفع رمضان فيُسمع صوته من حوالي 10 كيلوات مترات  عند انطلاق صوت الأذان.

مظاهر الاحتفال  بشهر رمضان في تركيا

يستقبل الشعب التركي شهر رمضان وخاصا عند إتمام رؤية هلال رمضان بالزغاريد والتهليل والتصفيق وهي عادة عثمانية قديمة، كما أنهم يزينون الشوارع والبيوت وكل مكان بالأضواء المبهجة لاستقبال الشهر الكريم،