دليلك إلى الدراسة في ألمانيا للمصريين والعرب

دليلك إلى الدراسة في ألمانيا للمصريين والعرب
الدراسة في ألمانيا للمصريين والعرب

الدراسة في ألمانيا للمصريين والعرب حلم يراود الكثيرين، بسبب قوة التعليم الألماني وارتفاع تصنيفه عالميًا وأيضًا نتيجة لاعتماده في كل دول العالم، كما أن ألمانيا هي الوجهة الثالثة الأكثر شعبية بين الطلاب الدوليين ويأتي إليها سنويًا 12% من الطلاب، وفي ألمانيا يستطيع الطلاب الاختيار ما بين عدد من الجامعات العامة والخاصة تقدم الجامعات ما يقرب من 20 ألف نوع من الدورات.

دليلك إلى الدراسة في ألمانيا للمصريين والعرب
الدراسة في ألمانيا للمصريين والعرب

الدراسة في ألمانيا للمصريين

يوجد في ألمانيا 400 جامعة معترف بها من قبل الدولة في جميع أنحاء الجمهورية الألمانية، وتحظى الشهادات الجامعية الألمانية باحترام شديد من قبل أرباب العمل في جميع دول العالم، وعند اختيار الجامعة لابد من التفكير في نقاط القوة الأكاديمية للجامعة، والملف البحثي للجامعة، وبيئة الجامعة، والرسوم الدراسية فبشكل عام لا تفرض الجامعات الحكومية رسوم على معظم البرامج الدراسية بها. ولكن هناك رسوم إجبارية تتراوح بين 150 إلى 250 يورو لكل فصل دراسي من أجل خدمات الطلاب. ولكن تفرض الجامعات الخاصة غالباً رسومًا إضافية.

الشيء الأخر الذي تريد معرفته هو التحقق من المتطلبات، حيث تضع كل جامعة شروطًا خاصة بقبول الطلاب، فتتطلب الوثائق الرسمية التي يتم تقديمها للحصول على القبول، ولكي تحصل على قبول بجامعة معينة لابد من زيارة موقع الجامعة والتواصل مع المسئولين عبر البريد الإلكتروني أو الاتصال بالمكتب الدولي للجامعة، أو التقدم من خلال uni-assist، وهي منظمة دولية تهدف لمساعدة الطلاب الدوليين للتقدم على برامج الدراسة بألمانيا. تبدأ بتقييم طلبات الطلاب وتقدم لهم إرشادات ونصائح للقبول.

أيضًا لابد من توضيح وضعك المالي، قبل التقدم والسفر لألمانيا لابد من تقديم إثباتات مالية لتغطية تكاليف الرسوم الدراسية، ومساهمات الفصل الدراسي الثاني، والتأمين الصحي وتكاليف الإقامة والطعام والملابس وغير ذلك، أيضًا العثور على سكن فلابد من ترتيب الإقامة الخاصة بك.

 تعلم اللغة الألمانية

لبدء الدراسة في ألمانيا لابد من اكتساب اللغة الألمانية ولابد من القيام بها قبل أي شيء أخر، لأن اللغة سوف تساعدك في مشوراك الدراسي والمعيشي في ألمانيا، كما أن معظم الجامعات الألمانية تعتمد على لغتها الأم ، وهناك برامج محددة فقط باللغة الإنجليزية.

من أبرز معاهد تعلم اللغة الألمانية معهد جوته والذي يضم 159 معهد حول العالم، أيضًا مؤسسة DW أطلقت موقعًا إلكترونيًا لتعلم اللغة الألمانية للمبتدئين ، ومن شروط الحصول على القبول الدراسي مستوى اللغة الألمانية واجتياز اختبار اللغة الألمانية للالتحاق بالجامعات الألمانية والمعروف بـ DSH، من داخل ألمانيا فقط ، واختبار اللغة الألمانية كلغة أجنبية ثانية والمعرف بـاسم TestDaF. ويمكن اجتيازه في بلدك وهو موجود في 90 دولة حول العالم من خلال موقع TestDaf. وبالنسبة للطلاب يمكن الاستغناء عن هذه الاختبارات في حالة دراسة اللغة الألمانية بالمرحلة الثانوية.

مؤهل الالتحاق بالجامعة (HZB)

قبل التقديم في أحد الجامعات الألمانية لابد من التحقق من أن الشهادة الثانوية تؤهلك لبدء الدراسة بالجامعات الألمانية، أيضًا لابد من التأكد من شروط القبول ، والحصول على دورة Studienkolleg لتحضيرك للدراسة بالجامعات الألمانية، في العادة تقدمها الجامعات والكليات الألمانية ومدة الدراسة بها فصلين دراسيين، ويُشترط الالتحاق بها اجتياز امتحان القبول وهو إجادة اللغة الألمانية بمستوى B1.

أفضل الجامعات الألمانية في عيون الطلبة:

  • جامعة كولونيا.
  • جامعة غوته بفرانكفورت.
  • جامعة دوسبورغ-إيسن.
  • جامعة هايدلبرغ.
  • جامعة هومبولد ببرلين.
  • جامعة برلين التقنية.
  • جامعة آخن.
  • جامعة ميونخ التقنية.
  • جامعة لودفيغ ماكسيمليان بميونخ.
  • جامعة برلين الحرة