حاسبة الضمان الاجتماعي للمستقل والمطلقة وأهم شروطها في السعودية

حاسبة الضمان الاجتماعي للمستقل والمطلقة وأهم شروطها في السعودية
حاسبة الضمان الاجتماعي للمستقل والمطلقة

حاسبة الضمان الاجتماعي المستقل و المتزوجة والمطلقة والموظف، هذا ما يبحث عنه الكثير من المواطنين من المملكة العربية السعودية، وهذا بعد الإعلان التي تم من قبل وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية، عن البدء في تنفيذ نظام الضمان الإجتماعي الجديد، وهل يستحق التسجيل في الضمان الاجتماعي كلا من الموظفين والمطلقة والمستقل، كل هذا سوف نتعرف عليه من خلال مقال اليوم.

حاسبة الضمان الاجتماعي للمستقل والمطلقة وأهم شروطها في السعودية
حاسبة الضمان الاجتماعي للمستقل والمطلقة

حاسبة الضمان الاجتماعي

قام السيد سلطان الجرس وكيل وزارة الموارد البشرية للضمان الاجتماعي في المملكة العربية السعودية من خلال مداخلة تليفونية على قناة خليجية بالتأكيد أنه لا توجد فئة تم استبعادها من الاستفادة بمعاش الضمان الاجتماعي المطور، كما أكد أيضًا أن معيار الاستبعاد يكون على حسب الدخل الكامل للأسرة، فإذا كان دخل الأسرة و دخل الفرد التابع أقل من الحد الأدنى لمعاش الضمان الاجتماعي ولا يقوم بتلبية احتياجات الأسرة في هذه الحالة يحق لهم التسجيل في نظام الضمان الاجتماعي المطور، أما إذا كان الدخل أعلى من الحد الأدنى المانع للصرف فلا يحق لهم المعاش.

شروط الضمان الاجتماعي للمستقل

أوضحت وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية أن القرارات الجديدة في النظام الجديد للضمان الاجتماعي، وهدفها التطوير من هذه الفئات من النظام، حيث يشمل نظام الضمان الاجتماعي المطور كلا من الموظف وغير الموظف، والمتقاعدين على المعاش وغيرهم.

كما تم اعتماد الوزارة لشروط استحقاق الضمان الاجتماعي المطور على حسب القدرة المالية في سد الاحتياجات الأساسية للأسرة، ولا يعتمد نظام الاستحقاق الجديد على عمر المستفيد.

ومن جانب آخر يعمل نظام الضمان المطور على تأهيل الشباب وتدريبهم حتى يتم تأمين وظائف مناسبة لهم، حيث تقوم وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية بتطوير نظام الضمان الاجتماعي.

شروط الضمان الاجتماعي المطور للمطلقات

تعد المرأة المطلقة مستهدفة، في نظام الضمان الاجتماعي المطور، حيث تقوم وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية بالحرص بهذه الفئة في المملكة، وهذا للعمل على توفير لها عائد مادى يساعدها على توفير حياة معيشية كريمة، ومن أبرز شروط الضمان الاجتماعي، هو أن تكون المطلقة منفصلة عن أسرتها في المسكن وتعيش في منزل خاص بها، وشروط التسجيل للمطلقة كالآتي:

  • أن تكون المطلقة تعيش منفصلة في منزل مستقل بها.
  • يجب أن تكون المطلقة مقيمة بشكل دائم في المملكة.
  • عدم امتلاك المرأة المطلقة لأي مصدر دخل يعيلها هى وأولادها.
  • يجب امتلاك المطلقة حساب بنكي حتى تتمكن الوزارة من تحويل المعاش لها.
  • يجب ألا تكون المطلقة موظفة في أي جهة.
  • كما يجب أن يكون طليق المستفيدة سعودي الجنسية.
  • وأيضا تكون المطلقة سعودية الجنسية حتى تستحق معاش الضمان، ولكن باستثناء زوجة الرجل السعودي وارملته ومطلقته، اللواتي لديهن أبناء سعوديين.
  • ولكن يجب أن تكون الإقامة لها وللأبناء بشكل دائم في السعودية.
  • الأرامل الذي لديهم ايتام، ويشترط أن تكون لديهم بطاقة تنقل سارية المفعول.
  • الأفراد ذوو الإعاقة.
  • أبناء الأرملة والمطلقة السعودية من رجل غير سعودي مع وجود إثبات رسمي للزواج.