“بعد طول إنتظار”.. أمر ملكي يسعد المواطنين وتيسيرات كبيرة عبر نظام الوساطة العقارية الجديد

“بعد طول إنتظار”.. أمر ملكي يسعد المواطنين وتيسيرات كبيرة عبر نظام الوساطة العقارية الجديد

يتساءل الكثيرون عن نظام الوساطة العقارية السعودي، وهو نظام جديد تمت الموافقة عليه من قِبل رئيس مجلس الوزراء في المملكة العربية السعودية، وقد إستطاع البرنامج الموضوع حديثاً بتحقيق نجاح باهر في الأيام الأولى له بعد أن وصلت أعداد الرخص العقارية إلى نحو 90 ألف خلال يومين فقط، من خلال الموقع الالكتروني الرسمي التابع إلى هيئة العقار السعودي، ويضم هذا النظام عدة مواد سوف نعرض بعضها لكم في السطور القادمة من هذا الموضوع، والهدف الرئيسي من هذا النظام هو تنظيم الوساطة والخدمات العقارية.

ما هو نظام الوساطة العقارية الجديد

لقد بدأت المملكة العربية السعودية العمل في أنشطة الوساطة والخدمات العقارية وفق نظام الوساطة العقارية، وذلك في يوم الأربعاء الماضي، وقد وافق مجلس الوزراء السعودي على هذا القرار منذ ما يقرب من عام.

وقد تم إلغاء العمل وفق لائحة تنظيم المكاتب العقارية التي تم إصدارها منذ أربعين عاماً، وقال صرح المهندس عبد الله الحماد الرئيس التنفيذي للهيئة العامة إن المرسوم الملكي الخاص بنظام الوساطة العقاري يسمح للممارسين العقاريين العاملين في الوقت الحالي في مجال الوساطة والخدمات العقارية تنظيم أوضاعهم لمدة ستة أشهر وذلك لتصحيح نظامهم.

رابط الهيئة العامة للعقار

كما أكد إن جميع الخدمات المتعلقة بإصدار التراخيص اللازمة لممارسة نظام الوساطة العقارية السعودي سوف تكون متاحة بشكل مجاني طول فترة التصحيح التي سوف تستمر لنهاية هذا العام الهجري 1444، ويمكن الدخول إلى رابط الهيئة العامة للعقار وإجراء توثيق والمعاملات الخاصة بكم بشكل إلكتروني.

وهذا النظام الجديد سوف يعمل على تغطية كافة الأنشطة والخدمات العقارية للمؤهلين والمرخصين من الهيئة العامة للعقارات، وسوف يشمل النظام جميع أعمال التوسط لإتمام الصفقات العقارية بما فيها الوساطة الإلكترونية التي تتم من خلال وسائل التقنية الحديثة ومنها منصات مواقع التواصل الاجتماعي المختلفة والمواقع الإلكترونية.

يوم الاثنين المقبل سوف يتم انعقاد منتدى مستقبل العقار والمعرض الذي يصاحبه، وسوف يستمر المنتدى لمدة ثلاثة أيام، وسوف يكون برعاية وزير الشؤون البلدية والقروية الإسكان ماجد الحقيل، وسوف يشارك في المنتدى أكثر من ثلاثين دولة.