الأبحاث المطلوبة للصف الرابع الابتدائي عبر موقع وزارة التربية والتعليم

الأبحاث المطلوبة للصف الرابع الابتدائي عبر موقع وزارة التربية والتعليم
الأبحاث المطلوبة للصف الرابع الابتدائي

نتابع معكم عبر موقعنا الأبحاث المطلوبة للصف الرابع الابتدائي عبر موقع وزارة التربية والتعليم، بعد أن أعلن عنها وزير التربية والتعليم اليوم الخميس ضمن إجراءات الوزارة للحفاظ على العملية التعليمية وإبتكار طريقة جديدة لتقييم الطلاب يتناسب مع الأحداث العالمية الجارية بعد تفشي وباء كورونا، حيث كان وزير التربية والتعليم طارق شوقي قد قرر في وقت سابق أن يتم تقييم الطلاب في الصفوف الابتدائية والاعدادية بنظام الأبحاث العلمية بدلًا من الامتحانات.

الأبحاث المطلوبة للصف الرابع الابتدائي عبر موقع وزارة التربية والتعليم
الأبحاث المطلوبة للصف الرابع الابتدائي

الأبحاث المطلوبة للصف الرابع الابتدائي

أما الأبحاث المطلوبة للصف الرابع الابتدائية هي :

ـ السياحة، وجاء المشروع الأول في السياحة، حول أنواع السياحة في مصر ومقومات السياحة في مصر، وعلى الطالب إعداد مشروع بحث يتخيل خلاله أنه مسؤول بأحد الأماكن، التي تقوم بتقديم الخدمات السياحية، ثم يحسب عدد الزائرين في فصلي الصيف والشتاء، ويوضح سبب الزيادة أو النقصان بعد المقارنة بينهما.

ـ الطاقة، وجاء المشروع الثاني في الطاقة، وعلى الطالب إعداد بحث حول دور أجهزة الإنسان في توفير الطاقة لجسم الإنسان، وكيف يمكن أن يكون الاحتكاك مصدر للطاقة، وجمع معلومات عن قراءات عداد الغاز المنزلي في 3 أشهر، ثم حساب تكلفة الاستهلاك الشهري، وكتابة فقرة لترشيد الاستهلاك، سواء باللغة العربية أو باللغة الأجنبية.

ـ الصحة، والمشروع الثالث في الصحة، وعلى الطالب، كتابة مشروع حول الرياضة وتأثيرها على القلب وصحة الإنسان، والعادات الغذائية وعلاقتها بصحة الإنسان، ودور ممارسة الرياضة في تنمية القيم، ومنها التسامح، وكتابة إرشادات لصديق للالتزام بالعادات الصحية، سواء باللغة العربية أو بأحد اللغات الأجنبية.

ـ الماء، والمشروع الرابع حول الماء، وعلى الطالب إعداد مشروع حول أهمية الماء لأجهزة الجسم، ومنها الجهاز الدوري، ودور الماء في الحفاز على صحة الجهاز الدوري، وإعداد لوحة إرشادية للحفاظ على المياه، وحساب عدد زجاجات المياه التي يستهلكها أفراد الأسرة في اليوم الواحد، ثم حساب العدد المستهلك في 6 أشهر.

طريقة عمل الأبحاث للطلاب

نشرت وزارة التربية والتعليم فيديو تشرح فيه طريقة عمل البحث للمراحل الدراسية المختلفة، وخطوات الحصول على المعلومات التي يستفيد منها الطلاب لعمل البحث، حيث تضمن الفيديو الآليات الخاصة بالتقييم بالبحث الذي يتم تقديمه من الطلاب وكيفية ترتيب موضوعات البحث وعناصره التي يشتمل عليها.