أفضل طريقه لعمل خشاف رمضان

أفضل طريقه لعمل خشاف رمضان

بدأ العد التنازلي لشهر رمضان الكريم، الذي يكثر فيه المشروبات لتعويض كميه المياه المفقودة في مده الصيام، ومن ضمن هذه المشروبات تشتهر مصر بمشروب الخشاف،  و يعد عصير الخشاف من أهم وأطعم العصائر عند الشعب المصري، ولا يوجد له بديل في شهر رمضان، قد يكون عصير الخشاف هو المشروب الأول الذي يتناوله المصرين عند الافطار.

أفضل طريقه لعمل خشاف رمضان

يعد الخشاف ذات قيمه غذائية مهمة لصحة الإنسان ، لأنه يتكون من مجموعة من الفواكه المجففة، ويعطى الجسم العناصر والمعادن التي فقدها خلال فترة الصيام، ويرطب الجسم كاملا ، ويحارب العطش، و يعد تحضير الخشاف سهل وبسيط لتوفير مكوناته في المحلات التجارية، ولا يحتاج لبذل مجهود كبير ولا يحتاج لوقت طويل .

طريقة التحضير

1- قومي بتقطيع كلا من (التين- المشمش-البرقوق) إلى قطع صغيرة

2- قومي بنقع التمر في إناء لمدة 6 ساعات أو أكثر، وفى إناء أخر ننقع باقي الفواكه  لمدة 4ساعات، و إذا كان الوقت لا يسمح بنقع التمر فترة كبيرة قومي بنقع التمر في الماء ثم ضعيه على نار متوسطة لمدة خمسة دقائق ، ويمكن تكرر هذه الطريقة مع الفواكه المجففة لمدة 3دقائق فقط، و ننتظر حتى يبرد المزيج ، ونستكمل باقي الخطوات .

3- نصفى التمر من الماء، ونضعه في وعاء أخر، ثم نقوم بتوزيع الماء على كمية من الأكواب، على أن يكون كل كوب ممتلئ إلى الثلث فقط .

4- قومي بتصفية ماء الفاكهة ووضعه في إناء أخر ، ونضيف إليه السكر مع التقليب ، ونوزع الماء( ماء الفاكهة) على ماء التمر ، إلى أن يصل إلى الثلث .

5- نضع الحليب على الأكواب بالتساوي، ثم نضع الأكواب في الثلاجة لعدة ساعات.

6- لتزين الخشاف قومي بوضع جوز الهند، والزبيب ، وأي  نوع أخر من المكسرات حسب الحاجة ، ويقدم الخشاف باردا.