الأيام البيض لشهر شعبان 1441 وفضل الصيام في تلك الفترة

الأيام البيض لشهر شعبان 1441 وفضل الصيام في تلك الفترة
الأيام البيض لشهر شعبان 1441

نتابع معكم عبر موقعنا الأيام البيض لشهر شعبان 1441 وفضل الصيام في تلك الفترة، حيث بدأت اليوم أولى الليالي القمرية لشهر شعبان 1441، حيث أنه من السنة صيامها لأنها من الأيام القمرية وورد فضلها في أحاديث كثيرة وهي تكون من مغرب يوم الرابع عشر وحتى فجر الخامس عشر من شعبان، ويحرص المسلمين دائمًا على معرفة تلك الأيام وأفضل الأدعية التي تقال في تلك الليلة، وسُميت الأيام البيض بهذا الاسم نظرًا لشدة بياض ضوء القمر في تلك الأيام.

الأيام البيض لشهر شعبان 1441

ليلة النصف من شعبان هي ليلة 15 شعبان، وبدايتها تكون من مغرب يوم 14 شعبان 1441 وحتى فجر 15 شعبان، وورد فضل تلك الليلة في أحاديث كثيرة :

عن أبي ثعلبة، قال النبي صلى الله عليه وسلم : “إن الله يطلع على عباده في ليلة النصف من شعبان فيغفر للمؤمنين، ويملي للكافرين، و يدع أهل الحقد بحقدهم حتى يدعوه”.

فضل صيام شعبان

حث الرسول صلى الله عليه وسلم المسلمون في تلك الليلة على الدعاء وتلاوة القرآن الكريم، ومن بين الأدعية التي تصلح للدعاء بها :

” اللَّهُمَّ يَا ذَا الْمَنِّ وَلَا يُمَنُّ عَلَيْهِ، يَا ذَا الْجَلَالِ وَالإِكْرَامِ، يَا ذَا الطَّوْلِ وَالإِنْعَامِ. لَا إِلَهَ إِلَّا أَنْتَ ظَهْرَ اللَّاجِئينَ، وَجَارَ الْمُسْتَجِيرِينَ، وَأَمَانَ الْخَائِفِينَ. اللَّهُمَّ إِنْ كُنْتَ كَتَبْتَنِي عِنْدَكَ فِي أُمِّ الْكِتَابِ شَقِيًّا أَوْ مَحْرُومًا أَوْ مَطْرُودًا أَوْ مُقَتَّرًا عَلَيَّ فِي الرِّزْقِ، فَامْحُ اللَّهُمَّ بِفَضْلِكَ شَقَاوَتِي وَحِرْمَانِي وَطَرْدِي وَإِقْتَارَ رِزْقِي، وَأَثْبِتْنِي عِنْدَكَ فِي أُمِّ الْكِتَابِ سَعِيدًا مَرْزُوقًا مُوَفَّقًا لِلْخَيْرَاتِ، فَإِنَّكَ قُلْتَ وَقَوْلُكَ الْحَقُّ فِي كِتَابِكَ الْمُنَزَّلِ عَلَى لِسَانِ نَبِيِّكَ الْمُرْسَلِ: ﴿يَمْحُو اللهُ مَا يَشَاءُ وَيُثْبِتُ وَعِنْدَهُ أُمُّ الْكِتَابِ﴾، إِلهِي بِالتَّجَلِّي الْأَعْظَمِ فِي لَيْلَةِ النِّصْفِ مِنْ شَهْرِ شَعْبَانَ الْمُكَرَّمِ، الَّتِي يُفْرَقُ فِيهَا كُلُّ أَمْرٍ حَكِيمٍ وَيُبْرَمُ، أَنْ تَكْشِفَ عَنَّا مِنَ الْبَلَاءِ مَا نَعْلَمُ وَمَا لَا نَعْلَمُ وَمَا أَنْتَ بِهِ أَعْلَمُ، إِنَّكَ أَنْتَ الْأَعَزُّ الْأَكْرَمُ. وَصَلَّى اللهُ عَلَى سَيِّدِنَا مُحَمَّدٍ النَّبِيِّ الأُمِّيِّ وَعَلَى آلِهِ وَصَحْبِهِ وَسَلَّمَ”.

دعاء ليلة النصف من شعبان

يُذكر ليس هناك أي دعاء مُعين يخص ليلة النصف من شعبان أو صيام ليلة النصف من شعبان، ولكن يتم صيام الليلة باعتبارها من الأيام البيض وليس لأنها ليلة النصف من شعبان، وكان حديث النبي صلى الله عليه وسلم :

 “إذا كانت ليلة النصف من شعبان فقوموا ليلتها وصوموا يومها، فإن الله تبارك وتعالى ينـزل فيها لغروب الشمس إلى سماء الدنيا، فيقول : ألا من مستغفر فأغفر له ألا من مسترزق فأرزقه ألا من مبتل فأعافيه ألا كذا ألا كذا حتى يطلع الفجر”. وهو مكذوب على رسول الله صلى الله عليه وسلم.

تابعنا على أخبار جوجل



قم بمتابعة موقعنا على أخبار جوجل للحصول على اخر الاخبار والمشاركات والتحديثات ..

متابعة