أجر صيام الأيام البيض من شعبان وموعدها لعام 2020

أجر صيام الأيام البيض من شعبان وموعدها لعام 2020
أجر صيام الأيام البيض من شعبان

نتابع معكم عبر موقعنا أجر صيان الأيام البيض من شعبان والتي تبدأ غدًا الاثنين 6/4/2020، وتُعد واحدة من النوافل المأخوذة عن النبي صلى الله عليه وسلم، ويرغب الجميع في معرفة الأجر الخاص بصيام تلك الأيام في شهر شعبان، وهي أيام الثالث عشر والرابع عشر والخامس عشر من كل شهر هجري، ويرجع السبب وراء تسميتها بهذا الاسم إلى بياض تلك الليالي لأن القمر يكون بدر مُكتمل ضوئه شديد.

أجر صيام الأيام البيض من شعبان وموعدها لعام 2020
أجر صيام الأيام البيض من شعبان

أجر صيام الأيام البيض من شعبان

وفيما يخص فضل صيام الأيام البيض من شعبان فأنه جاء عن عبدالله بن عمرو رضي الله عنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :

(وإن من حَسبِك أن تصومَ من كلِّ شهرٍ ثلاثةَ أيامٍ، فإنّ بكلِّ حسنةٍ عشْرُ أمثالِها، فذلك الدهرُ كلُّه، قال: فشدَّدْتُ فشُدِّدَ عليَّ، فقلتُ: فإني أُطيقُ غيرَ ذلك، قال: (فصُمْ من كلِّ جمُعةٍ ثلاثةَ أيامٍ). قال: فشدَّدْتُ فشُدِّدَ عليَّ، قلتُ: أُطيقُ غيرَ ذلك، قال: (فصُمْ صومَ نبيِّ اللهِ داودَ) قلتُ: وما صومُ نبيِّ اللهِ داودَ؟ قال: (نصفُ الدهرِ).

ويُتضح من هذا الحديث أن فضل الصيام في الأيام البيض من بينهم أيام شهر شعبان هو مضاعفة الأجر والثواب، حيث أن كل حسنة تتضاعف لعشرة أمثالها، فمن صام الثلاث أيام كمن صام الشهر بأكمله، وورد عن أبي هريرة رضي الله عنه قال :

أوصاني خليلي بثلاث لا أدعهن حتى أموت صوم ثلاثة أيام من كل شهر وصلاة الضحى ونوم على وتر”. والمقصود بالخليل هنا رسول الله صلى الله عليه وسلم.

وجاء عن قدامة بن ملحان رضي الله عنه قال :

كان رسولُ اللهِ صلَّى اللهُ عليهِ وسلَّم يأمُرنا بصيامِ أيامِ البِيضِ ثلاثَ عشرَ وأربعَ عشرَ وخمسَ عشرَ قال وقال : هو كهيئةِ الدهر.

الإكثار من الصيام في شهر شعبان

وفيما يخص فضل الإكثار من الصيام في شهر شعبان فأنه من السنة عن الحبيب صلى الله عليه وسلم، حيث جاء عن عائشة رضي الله عنها أنها قالت :

كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يصوم حتى نقول لا يفطر ويفطر حتى نقول لا يصوم فما رأيت رسول الله صلى الله عليه وسلم استكمل صيام شهر إلا رمضان وما رأيته أكثر صيامًا منه في شعبان .