علاج التهاب الحلق في المنزل في 5 خطوات أبرزهم المشروبات الدافئة والعسل

علاج التهاب الحلق في المنزل في 5 خطوات أبرزهم المشروبات الدافئة والعسل
علاج التهاب الحلق

يعاني الكثيرون من التهاب الحلق الذي يمثل واحدة من أكثر المشاكل الشائعة التي تصيب البالغين والأطفال على حد سواء، وتحدث هذه المشكلة الصحية بشكل أكثر خلال فترة تغير الفصول والتقلبات الجوية المفاجئة ومع قدوم فصل الربيع، حيث يشعر الشخص المصاب بآلام وحرقة وخدش في الحلق، وبعيداً عن الأدوية والعقاقير الطبية والمضادات الحيوية نشر موقع healthline مجموعة من العلاجات الطبيعية الفعالة والمجربة للتخلص من التهاب الحلق بكل سهولة وسوف نتعرف سوياً من خلال هذا التقرير على هذه العلاجات.

علاج التهاب الحلق في المنزل في 5 خطوات أبرزهم المشروبات الدافئة والعسل
علاج التهاب الحلق

علاج التهاب الحلق في المنزل

  • الغرغرة بالماء المالح

ينصح خبراء الطب البديل باستخدام الغرغرة بالماء المالح الدافئ من أجل القضاء على التهاب الحلق، حيث يعمل الملح على سحب المخاط من الأنسجة الملتهبة المتورمة وهو ما يساهم بشكل فعال في تخفيف الآلام وتهدئة الحلق، ويفضّل عند اتباع هذه الطريقة خلط ما يتراوح بين ربع إلى نصف ملعقة صغيرة من ملح الطعام مع كوب من الماء الدافئ مع التقليب جيداً حتى يذوب الملح ويتم الغرغرة باستخدام هذا المحلول لعدة ثواني قبل بصقه مع تكرار الغرغرة عدة مرات في اليوم.

  • تناول المشروبات الدافئة والمحلاة بالعسل

إذا كنت تعاني من التهاب الحلق فعليك المواظبة على تناول المشروبات الدافئة المحلاة بالعسل حيث تمتلك قدرة هائلة على تهدئة الحلق المتهيج، فضلاً عن الحفاظ على رطوبة الجسم الذي يساعد في علاج التهاب الحلق، كما تعتبر هذه الطريقة من العلاجات الطبيعية الفعالة للتخلص من السعال.

  • تناول الشاي الأخضر

يحتوي الشاي الأخضر على كميات هائلة من المواد المضادة للأكسدة والمضادة للجراثيم وهو ما يعمل على تسكين الآلام وتقليل الالتهابات بطريقة صحية وآمنة.

  • عمل جلسات البخار

تشير العديد من الأبحاث والدراسات العلمية أن تنفس الهواء الرطب يساهم في تهدئة الأنسجة المتورمة في الحلق والأنف، ولذلك يمكن اتباع جلسات البخار لعلاج التهاب الحلق.

  • رفع رأس أثناء النوم

ينصح في هذه الطريقة وضع وسادة إضافة أو اثنتين تحت الرأس أثناء النوم من أجل المساعدة على التنفس بشكل أسهل مع تخفيف الاحتقان الناتج عن التهاب الحلق، وهو ما يساهم أيضاً في غلق الفم أثناء النوم وبالتالي التخلص من مشكلة فتح الفم بالنسبة للأشخاص المصابين بالتهاب الحلق، ويؤدي فتح الفم أثناء النوم إلى زيادة آلام الحلق.