دعاء التحصين من الوباء حسب ما أوضحته داء الإفتاء ونصائحها للتعامل مع الأوبئة

دعاء التحصين من الوباء حسب ما أوضحته داء الإفتاء ونصائحها للتعامل مع الأوبئة
دعاء التحصين من الوباء

ننشر لكم عبر موقعنا دعاء التحصين من الوباء حسب ما أوضحته دار الإفتاء المصرية عبر صفحتها الرسمية على موقع التواصل الاجتماعي فيس بوك، حيث قالت أن الدعاء هو “تحصنت بذى العزة، واعتصمت برب الملكوت، وتوكلت على الحى الذى لا يموت، اللهم اصرف عنا الوباء، بلطفك يا لطيف، إنك على كل شىء قدير”.

دعاء التحصين من الوباء حسب ما أوضحته داء الإفتاء ونصائحها للتعامل مع الأوبئة
دعاء التحصين من الوباء

دعاء التحصين من الوباء

وأكدت دار الإفتاء قائلة :

“نهى رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم عن النفخ فى الطعام والشراب”.

فجاء عن رسول الله صلى الله عليه وسلم حديث وهو :

:”عَنْ عَبْدِ اللهِ بْنِ عُمَرَ رَضِيَ اللهُ عَنْهُمَا، أَنَّهُ: سَمِعَ رَسُولَ اللهِ صلى الله عليه وآله وسلم يَقُولُ: «كُلُّكُمْ رَاعٍ وَمَسْئُولٌ عَنْ رَعِيَّتِهِ، فَالإِمَامُ رَاعٍ وَمَسْئُولٌ عَنْ رَعِيَّتِهِ، وَالرَّجُلُ فِي أَهْلِهِ رَاعٍ وَهُوَ مَسْئُولٌ عَنْ رَعِيَّتِهِ، وَالمَرْأَةُ فِي بَيْتِ زَوْجِهَا رَاعِيَةٌ وَهِيَ مَسْئُولَةٌ عَنْ رَعِيَّتِهَا، وَالخَادِمُ فِي مَالِ سَيِّدِهِ رَاعٍ وَهُوَ مَسْئُولٌ عَنْ رَعِيَّتِهِ»، قَالَ: فَسَمِعْتُ هَؤُلَاءِ مِنَ النَّبِيِّ صلى الله عليه وآله وسلم، وَأَحْسِبُ النَّبِيَّ صلى الله عليه وآله وسلم قَالَ: «وَالرَّجُلُ فِي مَالِ أَبِيهِ رَاعٍ وَمَسْئُولٌ عَنْ رَعِيَّتِهِ، فَكُلُّكُمْ رَاعٍ وَكُلُّكُمْ مَسْئُولٌ عَنْ رَعِيَّتِهِ» متفق عليه”.

https://www.youtube.com/watch?v=_NFnURLEVWA

وصايا للتخلص على الوباء

نشرت دار الإفتاء المصرية عبر صفحتها وصايا لكافة الأفراد من أجل التغلب على وباء كورونا المنتشر في العديد من البلاد حاليًا وتلك الوصايا هي :

ـ يجب ألا يصاب المسلم بالخوف والهلع من الابتلاءات التي تصيبه أو تصي الأفراد من حوله، وعليه أن يُحسن الظن بالله سبحانه وتعالى دائمًا، وأن يكون على يقين بأن الله قادر على أن ينجيه من البلاء.

ـ إذا أصاب المسلم سيء من البلاء فأن عليه الصبر والأخذ بالأسباب للعلاج، وعليه أن يعلم أن الصبر سوف يكون سببًا لتكفير السيئات  ورفع الدرجات.

ـ على المسلم في أوقات البلاء والمحن أن يكثر من الذكر والدعاء، حيث النبي صلى الله عليه وسلم كان قد أوصانا بقول ” أعوذ بكلمات الله التامات من شر ما خلق» ثلاث مرات صباحًا و مساءً، فإن من قالها لا يصيبه شيء من البلاء إن شاء الله.

ـ على المسلم أن يأخذ بأسباب الوقاية والسلامة الصحية المتبعة في الجهات المعنية، حيث قال الله سبحانه وتعالى {وَلَا تُلْقُوا بِأَيْدِيكُمْ إِلَى التَّهْلُكَةِ وَأَحْسِنُوا إِنَّ اللَّهَ يُحِبُّ الْمُحْسِنِينَ} [البقرة: