تعرف على طريقة معرفة كود مفتاح السيارة لكل السيارات

تعرف على طريقة معرفة كود مفتاح السيارة لكل السيارات
تعرف على طريقة معرفة كود مفتاح السيارة لكل السيارات

دائمًا ما تقوم شركات السيارات بتقديم آلاف النسخ من كل موديل من الموديلات التي تقوم بإصدارها سنويًا، وعلى الرغم أن تلك السيارات تحمل نفس الشكل والمواصفات بالكامل؛ إلا أن كل سيارة يكون لها المفتاح الخاص بها الذي لا يعمل إلا على سيارة واحدة فقط، ويرجع ذلك إلى أن مفتاح كل سيارة يحمل كود خاص يختلف عن باقي السيارات الأخرى وهو رقم سري ويُعد من أهم صور الحماية التي تُقدمها الشركات في السيارات التي تقوم بإنتاجها، وبالتالي؛ فإن فقدان أو تلف مفتاح السيارة يُمثل مشكلة كبيرة جدًا لصاحبها؛ ويتطلب التعرف بشكل دقيق على كود السيارة من أجل استخراج مفتاح آخر .

تعرف على طريقة معرفة كود مفتاح السيارة لكل السيارات
تعرف على طريقة معرفة كود مفتاح السيارة لكل السيارات

شريحة مفتاح السيارة

ظهر مصطلح مفتاح السيارة بشكل كبير مع صدور العديد من الموديلات الحديثة المعتمدة على أحدث التقنيات العالمية في عالم السيارات، ومن هنا أصبح مفتاح السيارة يحتوي على شريحة خاصة تشبه شريحة خط الهاتف، حيث يتم إعداد تلك الشريحة بطريقة برمجية خاصة بالسيارة من أجل الربط بين المفتاح وبين هذه السيارة دونًا عن غيرها من السيارات الأخرى حتى وإن كانت تحمل نفس الموديل والشكل.

كيف تعمل شريحة مفتاح السيارة

عندما يتم وضع مفتاح السيارة في المكان المخصص له من أجل تشغيل محرك السيارة؛ يتم عبر نظام إلكتروني قراءة البيانات والمعلومات الموجودة على هذه الشريحة من خلال وصلة كهربائية داخلية بالسيارة؛ وإذا كانت متطابقة مع كود السيارة، فإن المحرك هنا سوف يعمل بسهولة؛ أما إذا لم تكن المعلومات متطابقة؛ فهنا سوف يظهر لك مؤشر على شاشة السيارة خلف الطارة يوضح لك وجود خطأ في شفرة المفتاح .

طريقة معرفة كود مفتاح السيارة

هناك طريقة إلكترونية يُمكن من خلالها التعرف على الكود الخاص بالسيارة بشكل صحيح، وهي:

  • توجه صاحب السيارة إلى وكيل السيارة أو المركز المعني بالصيانة أو الضمان ويجب أن يكون معتمد، والذي يقوم بدوره باستخدام أحد مواقع الويب من أجل التعرف على كود السيارة.
  • يقوم الوكيل أو المسؤول عن مركز الصيانة بدوره بالولوج إلى موقع autocode ومن ثم إنشاء حساب خاص، على الموقع والبدء في اتباع الخطوات من أجل توليد كود سيارة جديد، ويُذكر أن الخدمات الخاصة بهذا الموقع ليست مجانية وإنما تتطلب دفع قيمة مالية، وتختلف هذه القيمة المالية من نوع سيارة إلى أخرى؛ حيث أنه إذا كانت السيارة حديثة جدًا وذات مواصفات متقدمة؛ يكون السعر أكبر، والعكس صحيح، وعلى سبيل المثال القيمة الخاصة بسيارات فورد تختلف عن سيارات هيونداي، وهكذا.
  • بعد إنشاء الحساب على الموقع ودفع القيمة المالية، يتم إدخال رقم الهيكل القاعدي أو الشاسيه Chassis الخاص بالسيارة، وخلال وقت قصير سوف يقوم الموقع بتوليد الكود الخاص بمفتاح السيارة.

طريقة إلغاء كود مفتاح السيارة

ومن جهة أخرى؛ هناك بعض الأجهزة التي يُمكن الاعتماد عليها من أجل إلغاء الكود السري الخاص بمفتاح السيارة، وهناك جهاز خاص لكل نوع من أنواع السيارات ولكل موديل أيضًا، حيث تعمل تلك الأجهزة على قراءة الشفرة السرية الخاصة بالمفتاح، ومن ثَم التحكم بها بعد ذلك بسهولة عند فقدان مفتاح السيارة الأصلي، ويمكن استخدام هذه الطريقة عبر الخطوات التالية:

  • يتم أولًا توصيل هذا الجهاز بالمكان الخاص بمفتاح السيارة.
  • وبعد ذلك؛ يقوم الجهاز بقراءة الشفرة الخاصة بالسيارة وعرضه، وهنا يُمكن إلغاء هذا الكود وصناعة كود جديد.

أفضل أجهزة برمجة مفتاح السيارة

كما يوجد عدد كبير من أهم أنواع أجهزة قراءة شفرة السيارة، مثل جهاز ck 100 الذي يتوفر لعدد كبير جدًا من موديلات السيارات وهو يُساعد في إتمام العديد من المهام المتعلقة بشفرة السيارة، مثل: فك شفرة السيارة وإلغائها وتبديلها بكود آخر أيضًا.

طريقة فتح باب السيارة عند ضياع المفتاح

وفي بعض الأحيان؛ قد لا تكون المشكلة في عدم القدرة على تشغيل السيارة؛ وإنما تكون نتيجة نسيان المفتاح داخل السيارة مثلًا وعدم القدرة على فتحها، وهنا يوجد بعض الطرق التقليدية التي يُمكن الاعتماد عليها من أجل فتح باب السيارة بشكل سريع، مثل:

  • توجيه ضغط الهواء القوي جدًا إلى مكان موضع المفتاح في باب السيارة.
  • الضغط بقوة على زجاج السيارة حتى ينخفض لأسفل؛ ومن ثَم يُمكن فتح نظام القفل بالسيارة من الداخل باليد وفتح الباب، وهذه الطريقة يُمكنم تنفيذها في السيارات ذات الموديلات القديمة فقط.

ويُذكر أن أغلى مفتاح سيارة قد تم تقديره بقيمة 500 ألف يورو، أي ما يُعادل ملايين الجنيهات وهو من إنتاج شركة Again ويرجع ارتفاع قيمة سعر هذا المفتاح إلى أنه مرصع بنسبة كبيرة من الألماس والذهب وبعض أنواع الأحجار الكريمة باهظة التكاليف، ويُذكر أن قيمة هذا المفتاح تُعادل قيمة أكثر من خمس سيارات حديثة ! .